A Simple Key For المرأة في العصور المظلمة Unveiled

Wiki Article



فهم الشخصية جزء كبير من حل المشكلة أ. عبدالله بن عبدالعزيز الخالدي

فوضعُها قديمًا كان أكثر ازدراءً، فقد عدَّها البعضُ في الغرْب رُوحًا شرِّيرة، وعدَّها الآخَرون مخلوقًا لا نفس له، بل كانوا يجتزُّون شعورهنَّ كما تُجتز أصوافُ الإبل والأغْنام، وكان الرجل يجمع من النِّساء ما شاء، ويُطلِّق ما شاء.

بسبب كثرة الحديث عن معاناة المرأة المسلمة والظلم والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة في البلدان الإسلامية من قبل بعض المروجين لرقي حضارة الغرب ودورها التقدمي في التعامل مع المرأة بشكل خاص في البلدان الغربية، أيضاً ومن قبل بعض أبناء تلك الحضارة الغربية الذين وجههوا سهامهم صدور المسلمين ونثروا سمومهم فوق رؤوسهم واصفين إياهم بالرجعيين تارةً وتارةً أخرى بالقمعيين!

إنّ الفئة المثقفة من الرجال كانت غير راضية عن حال المرأة والوضع الذي وصلت إليه مما أدى إلى ثورة تلك الفئة على الرجال الذين أصروا على تهميش المرأة.

وحكمت إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة مملكة مشتركة مع زوجها فرديناند الثاني ملك أراغون وقادت جان دارك بنجاح الجيش الفرنسي في عدة مناسبات أثناء حرب المائة عام.

كانت هيراد من ندسبرغ وهيلدغارد من بينغن وهيلواز دي أرغنتويل رئيسات أديرة ومؤلفات ذات تأثير خلال هذه الفترة. وكانت هادفيش من أنتويرب شاعرة وصوفية.

في الوقت ذاته أنشئت الكنيسة المدارس داخل الأديرة من أجل خدمة أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها، فأصبح في كل دير يوجد مدرسة ومكتبة فيها العديد من الكتب والمؤلفات وعدد من النساخ، وهذا يدل على قوة الكنيسة مقابل الدولة، فدخلت الدولة ضمن ولاية الكنيسة الكاثوليكية حتى إنّ الكنسية كانت تستخدم اللغة اللاتينية في التعليم وليست اللغة الخاصة بالدولة، وبالتالي أصبح للكنيسة تحت زعامة البابوية سيطرة ونفوذ داخل المجتمع الأوروبي، وهذا الأمر أثّر بشكل كبير على الحياة السياسية والاقتصادية في الدولة.[١٠]

الفرق بين دولة المماليك البحرية والبرجية الزوار شاهدوا أيضاً

لكن أحيانًا هذه الجملة القصيرة: "النفع المتعدي" تتعدى أركانُها؛ ليكونَ نفعُ المرأة مُعْتَدِيًا، وليس مُتعدِّيًا، وذلك حين يُعتدَى على حُقُوقِها الشخصيَّة في مُقابل تطلعات المجتمع، فيُعتدى على أنوثتها حين تقومُ بأعمال الرِّجال سواء بسواء، بغَضِّ النَّظَرِ عن اختلاف طبيعة العمل ومَجالاتِه، هل تُناسِبُها أو لا؟ ويُعتَدى على عِفَّتِها وكرامتها حين تُؤمَر بخلع سِتْرها، الذي أَمَرَها الله به، سواء فطنت لذلك أم لم تفطَن، ويُعتدى على تكوينها الفطري حين تُشاطِر الرجلَ ساعاتِ العمل من دون التفكير في الكثير من الاعتبارات، التي تَختلف فيها عن الرجل، ويُعتدى على حقوق أسرتِها الصَّغيرة وحقوق أبنائها وبيتها، حين يُزيَّنُ لها ما لا تُطيقُه من الأحمال؛ ليُودي بها إلى إهمالِ رَعِيَّتِها التي يعدها الإسلامُ مَسؤولِيَّتَها الأولى، التي ستحاسَب عليها يومَ العرض، وكل ذلك في مُقابل تسديدها هذا النفعَ المتعدي.

حركة الترجمة والنقل في العصر العباسي الأول وأثرها على الفكر والأدب والثقافة

وما النتائجُ المنصفة التي اجتررناها من مَواقِفِه مع المرأة؟ لا أجد سوى المزيدِ من النساء العاملات عاملاتٍ في الخارج، ويُوظَّفْنَ خادماتٍ في الدَّاخل لرعاية أطفالهن؛ لتستمرَّ مأساة التحلل الأسري، وويل لأمة يصنع الخدم لها أبناءها.

in علوم نشأ نبات القنب في الصين وتم تدجينه في العصر الحجري، وفقًا لأحدث الدراسات

• متى سنرى مَن يتولَّى مشروعًا حقيقيًّا للمرأة المجددة، يتحدث عن حقوق المرأة في الإسلام ويدعو إليه، ويرعى شؤونَها الحالية والمستقبلية، ويتابع أخبارَها، ويضع مؤشرات نجاحها؛ لأنَّه جزء مُهِم من مؤشرات النجاح المجتمعي في ظل تكاثُر المنظمات والمؤتمرات نور النسوية الهدَّامة؟

إنَّ الحمدَ لله نَحمد ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسِنا وسيئات أعمالنا، وبعد،

Report this wiki page